Monday, September 13, 2010

إياد نصار .. الممثل حينما يعرف معنى كلمة تمثيل





لم يكن مستغرباٌ بالنسبة لي ان يطلب الممثل الفنان إياد نصار تأجيل قراءة السيناريو الذي ارسلته له لحين الانتهاء من تصوير دور (حسن البنا ) في مسلسل الجماعة اخراج محمد ياسين والذي عرض في شهر رمضان الماضي..
تابعت حلقات الجماعة وامعنت التركيز في أداء إياد نصار ، وجدت أن إياد منذ الحلقات الأولى متجاوز القشرة الخارجية والمظهر البراني للشخصية ، بل مقتربا من العمق دوما وبتركيز شديد .. ومع تقدم الحلقات للإمام وتطور شخصية البنا ، رأينا مئات التفاصيل والإيماءات والتعبيرات والنظرات تجعلنا نصدق اننا امام حسن البنا بروحه ودمه ، رغم اننا لم نعاصر البنا ولكننا صدقنا إياد لأنه ممثل يعرف ماذا تعني تلك الكلمة بحق من تقمص ومعايشة وإحساس ، وليس مجرد صب جمل الحوار في وجه الكاميرا.
صدقت إياد نصار في دور حسن البنا بغض النظر عن الرؤية التي قدمها وحيد حامد لشخصية البنا و لجماعة الأخوان المسلمين ، لست هنا بصدد تحليل تاريخي / سياسي للمسلسل ومدى اتفاقه اواختلافه مع الأحداث التاريخية ، لكنني بصدد ممثل موهوب أدى شخصية تاريخية معينة انطلاقا من نص درامي ونجح في ذلك لدرجة كبيرة جداً.
لم لا وإياد نصار ممثل موهوب ومثقف يستذكر جيدا أدواره ، واتذكر الآن إياد أثناء مناقشتنا الأولى لشخصية (حمادة) في فيلمي (بصرة) ، وكيف أن المناقشة شملت كل التفاصيل الخاصة بالشخصية وبخاصة تكوينه الاجتماعي والنفسي ، ثم انطلقنا لنتحدث عن المظهر الخارجي للشخصية وطريقة جلستها ، وطريقة (لف السجائر)! ، الشخصية التي لعبها إياد كانت لمخرج إعلانات وفيديو كليب ، واثناء فترة التحضير قمنا بتصوير أغنية مبتذلة ( من نوعية تلك التي توصف بالشبابية !) لتعرض فيما بعد على (المونيتورز) في مشهد داخل غرفة المونتاج يجمع بين المخرج حمادة ومطربة من اياهم أسمها (ندى) ( أدت الدور عبير مكاوي ) . وأثناء تصوير الكليب لم يكن مخططا ان يحضر إياد التصوير لأنه لا يظهر في المشهد ، بل فعليا ساقوم انا بإخراج هذا الكليب الكاريكتوري ! ولكنني طلبت من إياد الحضور لنلتقط له مجموعة من الصور الفوتوغرافية ستٌستعمل فيما بعد داخل أحداث الفيلم . حينما حضر إياد في منتصف يوم التصوير ، طلبت منه ان يمارس عمله كمخرج للكليب حتى نلتقط الصور ، وفي غضون دقائق بدأ إياد في توجيه المطربة والمصور وتحريك الموديلز ، تراجعت للخلف تاركا ساحة إخراج الكليب الوهمي لإياد وأنا أضحك متحديا ان من سيدخل موقع التصوير في هذه اللحظة لن يشك للحظة واحة أن إيا نصار هو مخرج الكليب !
حينما بدأنا التصوير ، بهرني إياد في أداء اللقطات والمشاهد وألتقاطه للتفاصيل واحساسه بالشخصية ، وبراعته في نسج تناغم مع الممثلين الذين يشاركونه المشهد- لا أريد ان أحرق التفاصيل لمن لم يشاهد الفيلم بعد - واثناء عرض الفيلم في المهرجانات المختلفة دوليا ومحليا ، انصبت تعليقات متعددة على شخصية حمادة و الممثل الشاب الذي قام بأدائها والى أي مدى كانت الشخصية مؤثرة في الفيلم و الشخصيات الأخرى ، و بالتالي المشاهدين دون أن يكون لها مساحة زمنية كبيرة على الشاشة . تأكدت وقتها وانا أسمع تلك التعليقات أن إياد نصار ممثل هام .. قادم لا محالة .
الصور
اياد نصار في دور حمادة - فيلم بصرة
اياد نصار و احمد رشوان
اياد نصار في دور حسن البنا

1 comment:

بلال حســــنى said...

للحق فرغم احترافية إياد فى دوره سواء فى بصرة او الجماعه ، فقد كان لتـأثير ظهوره الجديد كوجه غير مألوف مساحة خصبه للمتفرج ان ينطلق من فكرة الايهام بالشخصية التى يلتبسها، دون ان يكشف لك ذلك عن مناطق الفصل وكسر الايهام التى يقع فيها المتفرج ، ذلك لا يقلل اطلاقا من الجهد والايجادة التى قام بها إياد على النحوين ،كما ذكرت واكثر .. صباح الورد يا احمد ..