Sunday, September 12, 2010

حلم السينما تفتح هنا .. في مهرجان اسكندرية !ا






بالأمس كنت أحزم حقيبتي للسفر الى الاسكندرية ، و قرأت تدوينة أستاذي محمد خان عن مهرجان الإسكندرية ، فأثارت شجوني ، وشعرت بالرغبة في الكتابة عن بداية علاقتي بهذا المهرجان والتي مر عليها الآن 28 عاما تقريبا !ا
كنت صبيا في الرابعة عشر من عمري أعيش في مدينة ا
لإسكندرية ، بدأ حبي للسينما يتكون في تلك الأثناء .. كنت وقتها تلميذ في الصف الثالث الإعدادي ، والمهرجان مازال في دورته الثالثة ( سبتمبر 1983 ) . عرفت بشأن اقامة المهرجان من الصحف ، وعرفت أن المهرجان سيقام في داري عرض ( مترو) و( أمير) في محطة الرمل بوسط المدينة ، وان هناك ندوات تقام في اليوم التالي في فندق (الحرم) لمناقشة الأفلام ، ، وسألت خالي زيزو ( عبد العزيز السباعي) فشجعني على مشاهدة الأفلام ، ثم الذهاب الى الفندق لأتابع الندوات ، والألتقاء بصانعيها . وأتذكر لقاء المخرج التونسي ( الطيب الوحيشي ) مخرج فيلم (ظل الأرض ) ، والمخرج الراحل يوسف فرنسيس ، حيث عرض له فيلم (المدمن) ، وتعرفت في هذه الأثناء على عدد كبير من هواة السينما بالإسكندرية .
وفي دورة المهرجان الرابعة ، بقيت العروض في ( مترو) و( أمير) ، وانتقلت الندوات إلى فندق (رامادا) ، وبدأ الصبي ذو الخامسة عشر عاما يتجرأ تدريجيا ويشارك في ندوات الأفلام ، ويدلي بدلوه! كان مستغربا ولافتا للأنظار وجود هذا الصبي وجرأته ! ، شاركت وقتها بالرأي في ندوات فيلمي (بيت القاصرات) للراحل أحمد فؤاد ، و(الخادمة) للراحل أشرف فهمي والذي تسبب وقتها منحه العديد من الجوائز في فضيحة كبيرة أدت لتوقف المهرجان لمدة عامين !
عاد المهرجان ، وعادت متابعتي له ، لكن مع تراجع مستواه و المشاكل العديدة التي احاطت به ، ومنذ انتقالي للقاهرة عام 1990 حتى أدرس السينما بالمعهد العالي للسينما ، فقدت متابعتي للمهرجان ، ولم أحرص على التواجد منذ يومه الأول حتى يومه الأخير كم كنت أفعل وانا صغير .بل كنت أحيانا اتواجد بالصدفة لمشاهدة فيلم معين ، أو مقابلة بعض السينمائيين الأصدقاء ، أو للمشاركة في ندوة ما .
في دورتي الأولى ( سبتمبر 1983) ، وبعد انتهاء أحد الندوات ، تعرف علي الأذاعي إمام عمر، وسجل معي حديث إذاعي لبرنامجه بإذاعة الشرق الأوسط آنذالك ( سينما 83 ) ، وسألني الأستاذ إمام ، عايز تطلع ايه لما تكبر ؟! أجبت وبدون تفكير : عايز ابقى مخرج سينمائي .
بعد مضي ما يقرب من 25 عاما ، وتحديدا يوم 21 نوفمبر 2008 ، يوم العرض الأول لفيلمي ( بصرة) في مصر في إطار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بقاعة سينما ( جراند حياة) ، ألتقاني إمام عمر وسألني عن حوارنا القديم : هل تتذكر الصبي الصغير الذي حلم أن يكون مخرجا ؟ دمعت عيناي وأجبت : نعم أتذكر ، وحلمي القديم قد أصبح حقيقة!ا .
الصور :
(-مع الإذاعي والصحفي الراحل ضياء الدين بيبرس ( مهرجان الإسكندرية الرابع - سبتمبر 1984 -
(-مع الفنان نور الشريف ( مهرجان الإسكندرية الرابع - سبتمبر 1984 -

No comments: