Tuesday, May 16, 2006

من الذي لم يعشقك Sea Inside





هذاالفيلم غير أشياء كثيرةفي حياتي ومازلت أعيشه حتى اليوم في مخيلتي ربما لأنني كنت واقع دائما في جدل ذاتي وأحيانا جماعي حول الموت والحياة
وهوأحد الأسباب التي دفعتني لتسمية مدونتي "البحر بداخلي"
لم أستطع الكتابة عن هذا الفيلم حتى الآن رغم أنني شاهدته من فترة ، ولكن كلمات غادة في مدونتها" سامحوني مكنش قصدي " شجعتني لكتابة رأيي في بعض عناصر الفيلم
الفيلم يحمل قيم فنية رفيعة في كافة عناصره وبخاصة السرد واالتمثيل والموسيقى والإضاءة وأقف الآن عند بعض المشاهد العالقة بذاكرتي ..في مشهد وداع الأهل ، هل تتذكرون جري أبن الأخ الشاب وراء الحافلة التي يستقلها رامون؟
هل تتذكرون حينما غادر رامون المنزل لأول مرة متوجها إلى المحكمة كيف رأى الطريق ، مظاهر الحياة من شجر وطيور وقبلة متبادلة بين شاب وفتاة .هل تتذكرون شخصية الطفل الصغير حينما قرص رامون من ساقه وقال لها أنه يمثل المرض!!
مشهد رامون والقس الذي يمر بنفس ظروفه والحوار بينه حول الموت والحياة ومساعد القس يأتي بجمل الحوار ويرجعها . إلا أن يتم اشتباك بين الأثنين حواريا دون أن يرى كلا منهما الآخر!!
عشرات التفاصيل والمشاهد البديعة أجملها من وجهة نظري مشهد طيرانه المتخيل ليصل إلى المكان الذي تسير فيه الحبيبة
المخرج الأسباني أليخاندرو آمينبار مواليد عام 1972 لأب تشيلي وأم أسبانية . سافرت أسرته إلى أسبانية بعد عام واحد
من ميلاده ، وأقام ودرس بمدريد وأخرج أفلامه الطويلة وعمره 23 سنة أما أول الأفلام التي حققت شهرة عالمية هو Open Your Eyes
والذي اقتبسته هوليوود تحت عنوان
Vanila Sky
أما أول الأفلام التي أخرجها بالفعل في أمريكا وباللغة الإنجليزية هو " الآخرون" عام 2001
The Others
اليخاندرو هو مخرج فيلم بداخل البحر ومشارك في السيناريو مع ماتيو جيل وكذلك مؤلف هذه الموسيقى الرائعة وأيضا
قام بعمل المونتاج للفيلم أي أننا أمام موهبة سينمائية مرعبة
الفيلم بالإضافة لإوسكار أحسن فيلم أجنبي لعام 2005 حصل أيضا على جائزة جولدن جلوب لعام 2004 وكذلك 14 جائزة منها أحسن فيلم من جوائز جويا
الفيلم موجود لدي وعليه ترجمة عربية ، ومن الممكن تنسيق عرض جماعي لمن يريد في نادي سينما الجيزويت أو في
أي مكان عرض آخر مع صديقنا ياسر " بعد الطوفان والجو شبورة" صاحب مدونة من كام شتا
تحياتي
أحمد

7 comments:

AZ said...

الامريكان ادوا.. ولسه بيدوا لتقنيات السينيما كتير... بس زهقنا منهم بقى.. ا انا عننفسى زهقت منهم.. من غير ماشوف الاصل الاسبانى ولا النسخه الامريكانى انا واثقه ان الاسبانى احسن بكتير

The Eyewitness said...

أذا تم التنسيق لعرض جماعي أرجو أن يتم الأعلان في المدونة...

Ahmed Rashwan said...

AZ
الحقيقة أنا مشفتش لسه "افتح عينيك" اللي عمله اليخاندروا
Open Your Eyes
بس شوفت فانيلا سكاي
Vanila Sky
علشان كده مش قادر أعمل مقارنة بين الفيلمين ، لكن فانيلا سكاي فيلم مهم جداً
بالنسبة لي الأفلام الأوروبية أفضل من الأفلام الأمريكية ، كان فيه تحف أوروبية شاهدناها في الفترة الأخيرة زي
Amelie / L’Auberge Espagnole / The Last Kiss / Malena
Talk to Her /Les Poupees Russes/ Run .. Lola Run

لكن برضه فيه أفلام أمريكية مهمة وبخاصة من الإنتاج المستقل وليس الهوليوودي مثل
American Beauty / 21 grams / I am Sam / Truman Show
وأغلب أفلام وودي آلان ، كونتان تراتينو ، أوليفر ستون ، ستيفن سوديربرج "وليس سبيلبرج" 

Eyewitness
أكيد سيتم الإعلان عن موعد العرض ومكانه على أكتر من مدونة

Ghada said...

فعلاً فيلم رائع

بس كئيب كئيب كئيب يعني

AZ said...

الامريكانى مهم جدا.. بس زهقت من الجديد بقى ابتدوا يبقى ليهم تيمان معينه فى املواضيع وطرق الاخراج وانا ابتديت اتخنق.. بميل الفتره دى اتفرج على القديم الستيناتى سبعيناتى فرنساوى وامريكانى.. بس لازالوا جامدين فى الكاترون الصراحه مزهقتش من كارتونهم الحديث لسه

Ahmed Rashwan said...

Ghada
الحقيقة أنا مش شايفه كئيب .. أنا شايفه حزين والأهم أنه صادق في التعبير عن روح الحزن
معيار الصدق بالنسبة لي هو الأهم في تقييم أي فيلم سواء كان مبهج أم حزين أم متوتر أو متسائل أو...إلخ
يعني كتير ما باصدقش الأفلام الهوليوودية الضخمة
AZ
بس أنا برضه ضد التعميم لأن فيه أفلام أمريكية مختلفة
هل شاهدتي فيلم وودي آلان الأخير ?
Match Point
عرض الصيف الماضي وبالنسبة لي فيلم رائع ومختلف
بالنسبة لإنتاج الستينات و السبعينات فيه حاجات بأحبها مثل أفلام المخرج الفرنسي فرنسوا تريفو
طبعا الأمريكان في الكرتون جامدين جداً

AZ said...

لا ماشوفتوش..